Tweet

 ad2math.com

 

 ميلاده :

ولد الحكيم طاليس سنة 635 قبل الميلاد، وتوفّي سنة 545 قبل الميلاد. أبواه كانا من أصل فينيقيّ ذي محتد. عدّه القدامى من الحكماء السّبعة. وهو أوّل ما كان قد لُقِّبَ بالحكيم. اشتغل أوّلا بالسّياسة إلاّ أنّه ما لبث أن انصرف عنها من أجل النّظر في الطّبيعة. و قد عُرِفَ عنه أنّه كان قد عاش حياته متفرّدا متوحّدا.

 

طاليس هو أول فلاسفة الإغريق.. أول فيلسوف عرفه تاريخ البشر ولد ونشأ في مالطة- أحد ثغور أسيا الصغرى من بلاد الإغريق القديمة كان متعدد المواهب والاهتمامات، إذ كان رياضيا وقف على طرائق عتيدة في القياس لم تعرف من قبل حيث استطاع قياس ارتفاع الهرم من ظله، كما،كان فلكيا بارزا.. استطاع أن يتنبأ بكسوف الشمس سنة 585 قبل الميلاد، وكسفت الشمس بالفعل في التاريخ الذي تنبأ به، هذا إلى انه كان ماهرا في الهندسة حيث نظم تحويل مجرى أحد الأنهار وسياسيا بارعا حيث وفق إلى إقامة الاتحاد بين الايونيين ولم يقف حذقه في مسائل الفلك على التنبؤ أو قراءة صفحة السماء، ولكنه جاوز ذلك إلى استثمار معرفته الفلكية بما ينفع الناس فنظم لهم سجلا بالنجوم ليستخدم في الملاحة وكان يعتقد أن الأرض مستوية تطفو على وجه الماء. وفي نظريته عن اصل الكون، فيبدو انه كان قد أخذها من عقائد البابليين الذين كانوا يرون انه في البدء كان الماء. وتسابقا مع النزوع السائد لدى النابهين من البشر إلى الوقوف على الأصل في الوجود ومبعث ما يضم من كائنات، افترض أن هذا الأصل لابد أن يكون مادة أولية مرنة غير محددة الصفات تتسع لان تكون كل شيء ووجد أن هذا الأصل لا يمكن أن يعدو الماء، إذ هو يجمع أوضاع المادة كلها.. فهو بخار في درجات الحرارة العالية أو حتى العادية.. وهو صلب في درجات الحرارة المنخفضة حيث يتحول إلى ثلج جامد جمود المادة الصلبة، بل إن الأرض التي تطفو على سطحه إنما كان الماء هو الأصل فيها فعناصر المادة الأولية الأربعة: الماء، التراب، الهواء، النار، كلها ينفرط إليها الماء.. فيكون سائلا وهو ماء وهواء ونارا وهو بخار وصلبا وهو جامد في درجات حرارة منخفضة ثم أن الماء لا شكل له وإنما يتشكل من خلال صيرورته إلى أوضاعه المختلفة التي هي أوضاع الكائنات التي ينفرط إليها الوجود، ففي البدء كان الماء كما يقول البابليون.

 عاش  في العصر اليوناني الهلينستي griechisch - hellenistisch وولد في دولة مدينة مليت Milet الآيونية "حاليا في تركيا" وهي مدينة ميناء كانت تمثل مركزا هاما للبحث العلمي والفلسفي. يروى عن طاليس أنه كان مندهشا وغير منظم وهما الصفتان الملازمتان لصورة الفيلسوف في  مخيلة كثير من الناس.

 كما تروى عنه قصص أخرى مثل

·      كان يرقب السماء أثناء سيره فسقط في نافورة مياة.

·      سئل ذات يوم: لماذا لا تتطلع أن يكون عندك أطفال؟ أجاب: "نظرا لحبي للأطفال".

·      كانت أمه تطلب منه الزواج، فكان يجيب بكونه ما زال صغيرا، و حينما شاخ أصبح يقول لأمه لقد كبت عن الزواج.

 وغير ذلك من القصص.

أعماله:

كيفية حساب طاليس لرتفاع الهرم خوف من ظله

تقسيم خط مستقيم بنسبة معينة تقسيم خط مستقيم بنسبة معينة

قياس عرض النهر

  

صنع طاليس أدواته الخاصة وقام بتسجيل مقاييسه الخاصة، لكن ذلك تخمين فقط. في الواقع يوجد نظريتان لطاليس، الأولى تتعامل مع مثلث مرسوم داخل دائرة يشكل قطرها ساقاً له، النظرية الأخرى تسمى نظرية الاعتراض. بالإضافة إلى ذلك، فقد نسب إليه إيوديموس اكتشاف أن الدائرة مشطورة بواسطة قطرها، وأن القاعدة في المثلثات متساوية الأضلاع متساوية، وأن المثلثات القائمة متشابهة، و أن الزاويتان المحاديتان لقاعدة المثلث المتساوي الساقين متايستان.